يوم التأسيس السعودي 2024 | كم سنة مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية؟


السبت 10 فبراير 2024 | 08:45 مساءً
يوم التأسيس السعودي 2024
يوم التأسيس السعودي 2024
أحمد رجب

يوم التأسيس السعودي 2024 | كم سنة مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية؟، يعد تأسيس المملكة العربية السعودية من أهم الأحداث التاريخية والمناسبات الوطنية التي يحتفل بها الشعب السعودي كل عام، خاصة إن تأسيس المملكة جاء بعد نضال طويل قام به آل سعود، ولذلك نوضح كم سنة مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية؟، بالإضافة إلى إدراج المُلوك الذين حكموا المملكة منذ تاريخ تأسيس دولة السعودية حتى وقتنا الحالي.

يوم التأسيس السعودي 2024 

الكثير من الناس تتسائل عن كم يوم باقي على يوم التأسيس السعودي لعام 2024 الحقيقة أن عدد الأيام المتبقة هي 15 يومًا حيث يكون التأسيس في تاريخ 22 من شهر فبراير من كل عام وسوف يصادف في عام 2024 يوم الخميس بتاريخ 22-02-2024. 

متى تأسست المملكة العربية السعودية؟

وتأسست المملكة العربية السعودية بتاريخ 23 ديسمبر عام 1932 ميلادي الموافق 21 جمادي الأول عام 1351 هجري، حيث تم تأسيس المملكة بقرار ملكي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود والذي يتضمن توحيد جميع المناطق التي ضمها الملك عبد العزيز تحت رايته باسم المملكة العربية السعودية.

كم سنة مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية؟ 

مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية حوالي 91 ميلادي ففي تاريخ 23 ديسمبر 2023 يكون قد مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية 91 عام ميلادي بالضبط و مضى على تأسيسها حوالي 93 عام هجري ونصف ففي تاريخ 22 جمادى الأول 1445 يكمل تأسيس المملكة 94 عام هجري.

تأسيس المملكة العربية السعودية

ويعود الفضل في تأسيس المملكة العربية السعودية إلى الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي استطاع تأسيس الدولة السعودية الثالثة عام 1902 ميلادي، وذلك بعد سقوط الدولة السعودية الثانية على يد أمير حائل ثم بدأ الملك عبد العزيز في توحيد جميع مناطق الحجاز وضمها إلى الدولة السعودية الثالثة حتى أعلن عام 1932 عن توحيد جميع مناطق الحجاز تحت اسم المملكة العربية السعودية والتي استمرت حتى وقتنا الحاضر.

حكام المملكة العربية السعودية 

توالى على حكم المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها حتى يومنا الحالي العديد من ملوك آل سعود وهم:-

- الملك عبد العزيز آل سعود. 

- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. 

- الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. 

- الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود. 

- الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود. 

- الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود. 

- الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.